Sunday, February 26, 2006

من خطبة السجاد عليه السلام

سلام الله عليك يا سيدي و يا مولاي يا علي بن الحسين
قال الإمام عليه السلام ليزيد : يا يزيد ائذن لي حتى أصعد هذه الأعواد ، فأتكلم بكلمات فيهن لله رضا ، ولهؤلاء الجالسين أجر وثواب. فأبى يزيد ، فقال الناس : يا أمير المؤمنين ائذن له ليصعد ، فعلنا نسمع منه شيئا فقال لهم : ان صعد المنبر هذا لم ينزل الا بفضيحتي وفضيحة آل أبي سفيان ، فقالوا : وما قدر ما يحسن هذا ؟ فقال : انه من أهل بيت قد زقوا العلم زقا.. الكبير منهم لا يُقاس و الصغير منهم جمر لا يُداس
من خطبته في الكوفة
أنا ابن خير من حج ولبى ، أنا ابن من حمل على البراق في الهواء ، أنا ابن من أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، فسبحان من أسرى ، أنا ابن من بلغ به جبرئيل إلى سدرة المنتهى ، أنا ابن من دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى ، أنا ابن من صلى بملائكة السماء ، أنا ابن من أوحى إليه الجليل ما أوحى ، أنا ابن محمد المصطفى ، أنا ابن من ضرب خراطيم الخلق حتى قالوا لا اله الا الله ، أنا ابن من بايع البيعتين ، وصلى القبلتين ، وقاتل ببدر وحنين ، ولم يكفر بالله طرفة عين ، يعسوب المسلمين ، وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، سمح سخي بهلول زكى ، ليث الحجاز وكبش العراق ، مكي مدني ، أبطحي تهامي خيفى عقبى بدري أحدي ، شجري مهاجري ، أبو السبطين ،...الحسن والحسين ، علي بن أبي طالب ، أنا ابن فاطمة الزهراء ، أنا ابن سيدة النساء ، أنا ابن بضعة الرسول
قال : ولم يزل يقول أنا أنا حتى ضج الناس بالبكاء والنحيب وخشي يزيد أن تكون فتنة فأمر المؤذن يؤذن فقطع عيله الكلام وسكت ، فلما قال المؤذن : الله أكبر . قال على بن الحسين : كبرت كبيرا لا يقاس ، ولا يدرك بالحواس ، ولا شئ أكبر من الله ، فلما قال : أشهد أن لا اله إلا الله ، قال علي : شهد بها شعري وبشري ، ولحمي ودمي ومخي وعظمي فلما قال أشهد أن محمدا رسول الله التفت علي من أعلا المنبر إلى يزيد وقال : يا يزيد محمد هذا جدي أم جدك فان زعمت أنه جدك فقد كذبت وان قلت انه جدي فلم قتلت عترته ؟

7 Comments:

At 3:49 AM, Blogger ScarlO said...

I love that speech. It always made me cry when I heard it, especially when he listed who his ancestors -salam allah 3alaihom- are.

Uh, and I'm starting to fall in love with your blog. Funny at times, serious at others, and always hits the right cord. Keep posting, cos if you don't, ScarlO will send you horrible small midgets to nibble on you to death.

 
At 10:52 AM, Anonymous Anonymous said...

هذا كان من خطبته عليه السلام في دمشق..احسنت

 
At 6:46 PM, Blogger Temetwir said...

a7saant oboy..
eeeeh yal Farazdagh:

هذا ابن فاطمة ان كنت جاهله
بجده أنبياء الله قد ختموا
وليس قولك "من هذا" بضائره
العرب تعرف من أنكرت والعجم

o taaly

منشقة من رسول الله نبعته
طابت مغارسه والخيم والشيم
ينشق نور الدجى عن نور غرته
كالشمس تنجاب عن اشراقها الظلم
من معشر حبهم دين وبغضهم
كفر وقربهم منجى ومعتصم

lakhass'ha b bait waa7ed wallah:

إن عدّ أهل التقى .. كانوا أئمتهم
أو قيل من خير أهل الأرض؟ قيل هم

 
At 8:32 PM, Blogger 7asoon said...

scarl0
أشكر متابعتج الحلوة و انشالله ما نقطع ... كلش ولا الأقزام يمعوده

anonymous
صحيح.. في مسجد دمشق :) احسنتم

bal8ees
شكراً :)

temetwir
أحسنت حبيبي.. و ماجورين انشالله :)

 
At 6:56 PM, Blogger متفرغ said...

جزاك الله خير على هالبوست

 
At 3:38 AM, Blogger الاء سعود المجيبل said...

ya36eek el3afya..:)

 
At 11:29 AM, Blogger 7asoon said...

متفرغ
مشكور حبيبي :)

q8tya
الله يعافيج :)

 

Post a Comment

<< Home